alzahra2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تنزه الزهراء عليها السلام عن الطمث والنفاس

اذهب الى الأسفل

تنزه الزهراء عليها السلام عن الطمث والنفاس Empty تنزه الزهراء عليها السلام عن الطمث والنفاس

مُساهمة  جند المرجعية الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:29 am

مأساة الزهراء عليها السلام ج 1 - العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي - ص 92



تنزه الزهراء ( ع ) عن الطمث والنفاس

يقول البعض : إن عدم رؤية السيدة الزهراء للعادة الشهرية يعتبر حالة مرضية تحتاج إلى العلاج ؟ أو هي على الأقل حالة نقص في

- ص 93 -


أنوثتها وفي شخصيتها كامرأة ، ولا يمكن عدها من كراماتها وفضائلها ، وكذا الحال بالنسبة للنفاس . بل يصف هذا البعض القول بتنزه الزهراء عن الطمث والنفاس بأنه من السخافات .

ونقول :
أولا : قد يحدث لبعض النساء - وإن كان ذلك قليلا - أن لا ترى دما حين الولادة ، أو ترى شيئا يسيرا منه ، ولا يعد ذلك نقصا في أنوثتها وشخصيتها كامرأة .

وأما بالنسبة لتنزه الزهراء ( ع ) عن العادة الشهرية ، فإننا نقول : إن الخروج عن مضائق الطبيعة لا يعد نقصا ، بل هو كرامة وفضل ، ككرامة مريم عليها السلام حيث حملت بعيسى ( ع ) ولم يمسسها بشر ، وزوجة إبراهيم ( ع ) أيضا قد حملت وهي عجوز ، وحملت زوجة زكريا ( ع ) وهي عاقر .

وأمثال ذلك من الكرامات وخوارق العادات كثير . . وإن تنزه الزهراء ( ع ) عن ذلك يشير إلى علو مقامها ، وإلى خصوصية تميزها عن كل من سواها ، ما دام أن المحيض من الأذى ، كما قال سبحانه ( 1 ) .

وحصول هذا الأذى للمرأة يجعلها في حرج وفي وضع نفسي وجسدي غير طبيعي . إنه اعتلال للمرأة ، كما في بعض الروايات ،

( 1 ) قال تعالى : * ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ ) * سورة البقرة : 222 . ( * )

- ص 94 -


وحالة مرضية لها - كما يذكره الأطباء في أبحاثهم حول هذا الموضوع - وهو يقعدها عن الصوم ، وعن الصلاة ، ويمنعها من الدخول إلى المساجد ، وما إلى ذلك من أمور تشير إلى أن المرأة ليست في وضع يمكنها من أن تعيش الأجواء الروحية بكل حيويتها ، وصفائها ، ونقائها ، وقوتها . . إن هذا الحدث المستمر الذي لا يرفعه وضوء ولا غسل ولا تيمم ، إلى أن يرتفع هو بنفسه ويزول .

قد نزه الله عنه سيدة النساء التي طهرها الله من الرجس تطهيرا ، إكراما لها ، وحرصا على تأكيد تميزها عن كل من عداها ، وتخصيصها من الله سبحانه بفضيلة وكرامة ، دون أن يكون في ذلك أي تغيير في طبيعتها الأنثوية ، والله تعالى هو مسبب الأسباب ، وهو القادر على أن يتجاوز قانون العلية والتسبيب ، لا بالخروج عنه وتحطيمه ، وإنما بقانون العلية نفسه ، حيث إنه تعالى يوجد حتى معجزات الأنبياء ، بواسطة أسباب وعلل لها ، استأثر بعلمه بها ، في حين أن البشر لم يطلعوا عليها ، ولا هي معهودة لديهم ، وهذا هو معنى خرق العادة الذي يتحدثون عنه في موضوع المعجزات والخوارق . ولعل ذلك أظهر من أن يحتاج إلى مزيد بيان ، أو إلى إقامة دليل أو برهان .

ثانيا : إن اعتبار القول بتنزيه الزهراء عن الحيض والنفاس من السخف غير مقبول ممن يتعبد ويعمل بأقوال النبي ( ص ) ، بل والأئمة ( ع ) لأن كل ما يقوله النبي ( ص ) والأئمة الطاهرون ( ع ) لا يمكن أن يكون سخيفا على الإطلاق ، ولا غير نافع لمن علمه .

وقد روي ذلك التنزه من طرق الشيعة والسنة عن رسول الله

- ص 95 -


( ص ) وعن الأئمة الطاهرين في نصوص كثيرة ، تخرج عن حد الاستفاضة لتصل إلى حد التواتر ، وهي تدل على أن الله سبحانه قد نزه الزهراء عليها السلام عن رؤية دم الحيض والنفاس .

ونذكر من هذه الروايات ما يلي :

1 - عن النبي ( ص ) : إنما سميت فاطمة " البتول " لأنها تبتلت من الحيض والنفاس ( 1 ) .
2 - وعنه ( ص ) : أن ابنتي فاطمة حوراء لم تحض ، ولم تطمث ( 2 ) .
3 - وروى الصدوق بسنده عن عمر بن علي ( ع ) عن أبيه علي ( ع ) : أن النبي ( ص ) سئل ما البتول ؟ ! فإنا سمعناك يا رسول الله تقول : إن مريم بتول ، وفاطمة بتول ؟ قال : البتول التي لن ( لم ) تر حمرة قط - أي لم تحض - فإن الحيض مكروه في بنات الأنبياء ( 3 ) .

( 1 ) ينابيع المودة : ص 260 وإحقاق الحق ( الملحقات ) : ج 10 ص 25 عنه وعن مودة القربى : ص 103 .
( 2 ) ذخائر العقبى ص 26 وشرح بهجة المحافل ج 2 ص 138 . وراجع : عوالم العلوم : ج 11 ص 54 وفي هامشه عن : تاريخ بغداد : ج 12 ص 331 وعن كنز العمال : ج 12 ص 109 ح 3426 وعن مصادر كثيرة أخرى ، وإسعاف الراغبين ومطبوع بهامش نور الأبصار : ص 173 .
( 3 ) معاني الأخبار : ص 64 ومناقب آل أبي طالب : ج 3 ص 330 عن أبي صالح المؤذن في الأربعين وتاج المواليد : ص 20 وكشف الغمة : ج 2 ص 90 والبحار ج 43 ص 16 / 15 راجع : ج 78 ص 112 عنهما ، وينابيع المودة : ص 260 ومستدرك الوسائل : ج 2 ص 37 . وعلل الشرائع : ج 1 ص 181 وعن مصباح الأنوار : ص 223 ومصباح الكفعمي : ص 659 وروضة الواعظين : ص 149 =>

- ص 96 -


4 - وروى القطان ، عن السكري ، عن الجوهري ، عن العباس بن بكار ، عن عبد الله بن المثنى ، عن عمه ثمامة بن عبد الله ، عن أنس بن مالك ، عن أمه ، قالت ما رأت فاطمة دما في حيض ، ولا في نفاس ( 1 ) .

5 - وروي عن أبي جعفر عن آبائه ( ع ) : أنها عليها السلام إنما سميت " الطاهرة " لعدة أمور ، ومنها : " وما رأت قط يوما حمرة ولا نفاسا " ( 2 ) .

6 - الصادق عليه السلام : تدري أي شئ تفسير فاطمة ؟ ! قال : فطمت من الشر ، ويقال : إنما سميت فاطمة لأنها فطمت من الطمث ( 3 ) .

7 - وقال ( ص ) لعائشة : يا حميراء ، إن فاطمة ليست كنساء الآدميين ، لا تعتل كما تعتلن وفي لفظ آخر : كما يعتللن ( 4 ) .

8 - وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام : حرم الله النساء

=> ودلائل الإمامة : ص 55 والروضة الفيحاء في تواريخ النساء : ص 252 وحبيب السير : ج 1 ص 433 وضياء العالمين " مخطوط " : ج 2 ق 3 ص 7 وإحقاق الحق : ج 10 ص 25 و 310 و ج 19 ص 11 عن مصادر أخرى والعوالم : ج 1 ص 641 وراجع : إعلام الورى : ص 148 .
( 1 ) الأمالي للصدوق : ص 154 والبحار : ج 43 ص 21 وراجع : العوالم : ج 11 ص 153 وفي هامشه عن العديد من المصادر.
( 2 ) البحار : ج 43 ص 19 عن مصباح الأنوار وعوالم العلوم : ج 11 ص 66 .
( 3 ) مناقب آل أبي طالب : ج 3 ص 330 ، والبحار : ج 43 ص 16 .
( 4 ) المصدران السابقان ومجمع الزوائد : ج 9 ص 202 عن الطبراني وإعلام الورى : ص 148 ومرآة العقول : ج 5 ص 345 والطرائف : ص 111 والعوالم ( قسم حياة الزهراء ) : ص 64 وضياء العالمين " مخطوط " : ج 2 ق 4 ص 7 . ( * )


- ص 97 -


على علي ( ع ) ما دامت فاطمة حية ، لأنها طاهرة لا تحيض ( 1 ) . ولصاحب البحار شيخ الإسلام العالمة المجلسي الثاني كلام جيد يتعلق بهذا الأمر فليراجع . . ثمة .

9 - عن عائشة قالت : إذا أقبلت فاطمة كانت مشيتها مشية رسول الله ( ص ) : وكانت لا تحيض قط ، لأنها خلقت من تفاحة الجنة ( 2 ) .

10 - وفي دلائل الإمامة بأسناده عن أسماء بنت عميس ، قالت : قال لي رسول الله ، وقد كنت شهدت فاطمة ، وقد ولدت بعض ولدها فلم نر لها دما ، فقلت يا رسول الله ( ص ) : إن فاطمة ولدت ولم نر لها دما ؟ فقال رسول الله ( ص ) : يا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ إن فاطمة خست حورية إنسية ( 3 ) .

11 - وعن علي عليه السلام قال رسول الله ( ص ) إن فاطمة

( 1 ) راجع : مقتل الحسين للخوارزمي : ج 1 ص 64 ومناقب آل أبي طالب : ج 3 ص 330 والبحار : ج 43 ص 16 و 153 عنه وعن أمالى الطوسي : ج ؟ ص 42 ومستدرك الوسائل : ج 2 ص 42 . وراجع : التهذيب : ج 7 ص 475 وبشارة المصطفى : ص 306 وراجع : عوالم العلوم ج 11 ص 3870 66 . وضياء العالمين " مخطوط " : ج 2 ق 3 ص 7 . .
( 2 ) أخبار الدول : ص 87 ط بغداد على ما في إحقاق الحق ( ملحقات ) : ج 10 ص 244 . وراجع : عوالم العلوم : ج ؟ ؟ ؟ ص 60 .
( 3 ) دلائل الإمامة : ص 53 و 55 والبحار : ج 78 ص 112 وراجع ج 43 ص 7 عن كشف الغمة . ( * )

- ص 98 -


خلقت حورية في صورة أنسية ، وإن بنات الأنبياء لا يحضن ( 1 ) .

12 - وفي رواية عن أبي جعفر : " فسماها فاطمة ، ثم قال : إني فطمتك بالعلم ، وفطمتك عن الطمث " ، ثم قال أبو جعفر عليه السلام : والله ، لقد فطمها الله تبارك وتعالى بالعلم ، وعن الطمث بالميثاق ( 2 ) . وقد وصف المجلسي الأول هذا الخبر بالقوي ( 3 ) .

13 - وروى الصدوق رحمه الله عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن علي بن الحكم عن أبي جميلة ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : إن بنات الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم لا يطمثن إنما الطمث عقوبة الخ . . ( 4 ) .

14 - وعن أبي عبد الله ( ع ) قال : إن بنات الأنبياء لا يحضن ( 5 ) .

15 - قال السيوطي : " من خصائص فاطمة ( ع ) أنها كانت لا

( 1 ) دلائل الإمامة : ص 52 ، والبحار ج 78 ص 112 ومستدرك الوسائل : ج 2 ص 37 .
( 2 ) البحار : ج 43 ص 13 عن مصباح الأنوار وكشف الغمة : ج 2 ص 89 . وعلل الشرائع : ص 179 وعوالم العلوم : ج 11 ص 55 وفي هامشه عن المصادر التالية : الكافي : ج 1 ص 46 والمحتضر : ص 132 و 138 والمختصر : ص 172 و 218 وغير ذلك .
( 3 ) روضة المتقين : ج 5 ص 349 .
( 4 ) علل الشرائع : ج 1 ص 290 ح 1 والبحار : ج 43 ص 25 و ج 12 ص 107 و ج 81 ص 81 . وعوالم العلوم : ج 11 ص 153 ومستدرك الوسائل : ج 2 ص 38 .
( 5 ) الخرائج والجرائح : ج 2 ص 527 . ( * )

- ص 99 -


تحيض " ( 1 ) .

16 - وقال الصبان : " سميت الزهراء أي الطاهرة ، فإنها لم تر لها دما في حيض ولا في ولادة " ( 2 ) .

17 - وروي في حديث عن النبي صلى الله عليه وآله قال : وسميت فاطمة بتولا ، لأنها تبتلت وتقطعت عما هو معتاد العورات في كل شهر الخ . . ( 3 ) .

18 - عن أسماء بنت عميس ، قالت : قبلت فاطمة عليها السلام ، فلم أر لها دما ، فقلت : يا رسول الله ، إني لم أر لفاطمة دما في حيض ولا نفاس . فقال لها رسول الله ( ص ) : أما علمت أن ابنتي طاهرة مطهرة لا يرى لها دم في طمث ، ولا في ولادة ( 4 ) .

19 - وقال في عمدة الأخبار : مولد الحسن بن علي عليه السلام في منتصف رمضان ، وعلقت أمه بالحسين عليه السلام عقب الولادة بالحسن عليه السلام ، لأن فاطمة عليها السلام لا ترى طمثا

( 1 ) إحقاق الحق ( الملحقات ) : ج 10 ص 309 عن الشرف المؤبد السيوطي وراجع : عوالم العلوم : ج 11 ص 63 .
( 2 ) راجع : إسعاف الراغبين ( مطبوع بهامش نور الأبصار ) : ص 172 ، ونسب ذلك إلى المحب الطبري ، وإلى صاحب الفتاوى الظهيرية الحنفي .
( 3 ) إحقاق الحق : ج 10 ص 25 عن المناقب المرتضوية : ص 78 وعوالم العلوم : ج 11 ص 64 .
( 4 ) راجع : العوالم ( حياة الزهراء ) : ص 66 و 153 عن صحيفة الرضا ( ع ) وذخائر العقبى : ص 44 وإتحاف السائل : ص 90 وتاريخ الخميس : ج 1 ص 417 ونزهة المجالس : ج 2 ص 183 ، وضياء العالمين " مخطوط " : ج 2 ق 3 ص 7 . ( * )

- ص 100 -


ولا نفاسا ( 1 ) .

20 - وعن ابن عباس قال : قال رسول الله ( ص ) : إن ابنتي فاطمة حوراء ، إذ لم تحض ، ولم تطمث . قال المحب الطبري : الطمث ، الحيض ، وكرر لاختلاف اللفظ ( 2 ) .

21 - وفي الصحيح : عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن عليه السلام ، قال : إن فاطمة صديقة شهيدة ، وإن بنات الأنبياء لا يطمثن ( 3 ) .

22 - عن أنس بن مالك ، عن أم سليم زوجة أبي طلحة الأنصاري : أنها قالت : لم تر فاطمة ( ع ) دما قط في حيض ولا نفاس ، وكانت من ماء الجنة ، وذلك إن رسول الله ( ص ) لما أسري به دخل الجنة ، وأكل من فاكهة الجنة ، وشرب من ماء الجنة " رواه أيضا عن النبي " ( 4 ) .

23 - وقد روي عنهم عليهم السلام : أن سبيل أمهات الأئمة عليهم السلام سبيل فاطمة عليها السلام في ارتفاع الحيض عنهن إلخ . . ( 5 ) .

24 - وعن النبي ( ص ) - مرسلا - أنه قال : إن فاطمة ليست كإحداكن ، إنها لا ترى دما في حيض ولا نفاس ، كالحورية ( 6 ) .

( 1 ) العوالم ( حياة الزهراء ) : ص 66 عن عمدة الأخبار : ص 349 .
( 2 ) ذخائر العقبى : ص 26 عن النسائي . وفرائد السمطين : ج 2 ص 48 وراجع تاريخ بغداد : ج 12 ص 331 .
( 3 ) روضة المتقين ) ج 5 ص 342 والكافي : ج 1 ص 458 .
( 4 ) إعلام الورى : ص 148 .
( 5 ) تاج المواليد للطبرسي ص 20 مطبوع ضمن مجموعة رسائل نفيسة ، انتشارات بصيرتي - قم - ايران .
( 6 ) رواه الصدوق في كتاب الفقيه باب غسل الحيض من كتاب الطهارة . ( * )

جند المرجعية
جند المرجعية
Admin

عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

https://alzahra2.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى