alzahra2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخروج عن دائرة المذهب الفقهي

اذهب الى الأسفل

الخروج عن دائرة المذهب الفقهي Empty الخروج عن دائرة المذهب الفقهي

مُساهمة  جند المرجعية الإثنين مايو 31, 2010 9:11 pm

مأساة الزهراء عليها السلام ج 1 - العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي - ص 72



الخروج عن دائرة المذهب الفقهي

واعترضوا علينا أيضا بأننا قد حكمنا على البعض بخروجه عن دائرة المذهب ، حين قلنا : إن اجتماع كثير من الفتاوى الشاذة لدى شخص قد يخرجه عن دائرة المذهب الفقهي الذي ينتمي إليه . . والحال : أن مخالفة المشهور لا توجب ذلك مهما كثرت . .

ونقول :
1 - إنه حتى الطالب المبتدئ يعرب الفرق بين الفتاوى الشاذة ، وبين الفتاوى المخالفة للمشهور ، بغض النظر عن حالات الأشخاص ، وعن الحكم المباشر عليهم سلبا أو إيجابا .

2 - إن ما ذكرناه هو مجرد محذور ينشأ من كثرة الفتاوى الشاذة . ولم نتحدث عن المعيار في الفقاهة ، سعة ، وعمقا ، وانتماء أيضا ، وأنه هو المنهج الذي يتبعه الفقيه . . وضوابط ومنطلقات الاستنتاج عنده ، ثم السمة العامة التي تطبع فتاواه وتميزها .

ولا يكفي في ذلك موافقته لهذا العالم في هذه الفتوى ، وموافقته غيره في فتوى أخرى ، ثالث في ثالثة . . فقد نجد مذهبا فقهيا لغير الشيعة الإمامية يتفق في غالب فتاواه مع فتاوى متناثرة وشاذة - أو غير شاذة أحيانا - لفقيه شيعي هنا ، وفقيه شيعي هناك ، مع وضوح المخالفة بين المذهبين

- ص 73 -


في المنهج ، وفي المنطلقات والسمات ، ولا تجعلهما هذه الموافقات مذهبا واحدا . فلا جدوى تذكر من قول البعض بصورة دائبة : فلان يوافقني ، أو أوافقه في هذه الفتوى أو تلك . . هل هذا هو المنهج الجواهري : وأما بالنسبة للمنهج الاستنباطي فرغم أننا نجد البعض يقول : إنه يلتزم بالمنهج الجواهري في الاستنباط ( 1 ) .

نجده أيضا يلتزم في طريق الاستنباط منهجا لا يتفق مع المنهج الجواهري لا من قريب ولا من بعيد . .

ونذكر للقارئ الكريم بعض الأمثلة لذلك ، فهو :

1 - يعتبر بناء العقلاء وسيرة العقلاء يشرعان للإنسان المسلم أحكامه ! ! ! وإن كانا قد يطلان على جانب من جوانب السنة ، التي هي قول المعصوم ، وفعله ، وتقريره ( 2 ) .

2 - يعتبر أن كل ما جاءنا من تراث فقهي باستثناء البديهيات - وما أقلها - هو نتاج الفقهاء ، فكله فكر بشري ، غير إلهي ( 3 ) .

3 - يعتبر أن القرآن هو الذي يوسع الحديث أو يضيقه ،

( 1 ) المرشد : العددان 3 و 4 ص 244 من محاضرة ألقيت في المعهد الشرعي في بئر حسن بتاريخ 18 / 1 / 1995 م .
( 2 ) المصدر السابق .
( 3 ) حوارات في الفكر والسياسة والاجتماع ص 480 . ( * )

- ص 74 -


أما الحديث فلا يستطيع تضييق المفهوم القرآني ( 1 ) .

4 - ثم هو يعتبر العام والخاص متعارضين إذا كانا متباعدين زمانا ( 2 ) ، ولا بد أن يلحق بهما المطلق والمقيد ، لنفس العلة التي ذكرها .

5 - ثم هو يقول : إن العقل يكشف عن ملاكات الأحكام ( 3 ) .

6 - وهو أيضا يستوحي المعنى القرآني كما كان الأئمة يستوحونه ( 4 ) .

7 - كما أنه لا مانع عنده من العمل بالقياس وغيره من الطرق الظنية في أي مورد لا يجد في الكتاب وفي الحديث ما يفيد في انتاج الحكم الشرعي ( 5 ) رغم نهي الأئمة عن القياس ، ورفضهم له أي أنه يخص العمل بالقياس وغيره من الطرق الظنية بصورة الإنسداد الكبير لباب العلم ، بل هو يعمه ليشمل حتى الإنسداد الصغير ولو في حكم شرعي في مورد خاص جدا .

8 - وهو يوثق الحديث الذي ينقل اتفاق العلماء على

( 1 ) المرشد : العددان 3 و 4 ص 267 و 247 .
( 2 ) راجع المصدر السابق .
( 3 ) المصدر السابق : ص 245 . ( 4 ) للإنسان والحياة : ص 310 .
( 5 ) تأملات في آفاق الإمام الكاظم ( ع ) : ص 40 - 44 . ( * )

- ص 75 -


ضعفه بدعوى أنه لا داعي للكذب فيه .

9 - ثم هو لنفس السبب يصحح العمل بروايات العامة ( 1 ) .

10 - كما وأن اللغة عنده تتطور ، فلا بد من فهم القرآن والحديث على أساس المعنى الجديد الذي لم يكن متداولا ، ولا كان اللفظ يدل عليه في عهد صدور النص ( 2 ) .

11 - ثم إن بعض التشريعات عنده لا بد من إعادة النظر فيها لكونها تؤدي إلى الشلل والجمود ( 3 ) .

12 - ويعتبر أن قاعدة المصالح المرسلة التي يستند إليها أهل السنة هي نفس قاعدة التزاحم في مدرسة أهل البيت ، وشتان ما بينهما ( 4 ) .

13 - ثم الاحتياط الوجوبي عنده بحرمة شئ يعتبر ميلا إلى القول بالحلية ، فيعد من يقول بالاحتياط الوجوبي بعدم حلق اللحية مثلا في جملة من يميلون إلى القول بحلية حلقها ، مع أن معنى الاحتياط هو أن الفقيه لا يملك دليلا على المنع ، وكأنه يقول : أنا لا فتوى لدي ، فارجعوا إلى غيري ، أو احتاطوا في مقام العمل ، لتحرزوا براءة ذمتكم .

( 1 ) كتاب النكاح : ج 1 ص 58 .
( 2 ) راجع : قراءة جديدة لفقه المرأة : ص 19 - 20 . ( 3 ) تأملات في أفاق الإمام الكاظم ( ع ) : ص 47 .
( 4 ) للإنسان والحياة : ص 169 . ( * )

جند المرجعية
جند المرجعية
Admin

عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

https://alzahra2.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى