alzahra2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعتراضات ومؤاخذات

اذهب الى الأسفل

اعتراضات ومؤاخذات Empty اعتراضات ومؤاخذات

مُساهمة  جند المرجعية الإثنين مايو 31, 2010 9:01 pm

رماديأبيضتريكوازرمادي وسطبيجبرونزيبيج_2


مأساة الزهراء عليها السلام ج 1 - العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي - ص 28



اعتراضات ، ومؤاخذات

وبعد . . فقد أبلغنا ببعض الاعتراضات ووجهات النظر المختلقة حول كتابنا " مأساة الزهراء " وقد رأينا أن نشير إليها أيضا في هذا التقديم ، مع إلماحة سريعة إلى موقفنا منها . لماذا التصدي ؟ !

قد يتساءل البعض : لماذا لا نسكت كما يسكت الآخرون ، فإن ذلك يوفر علينا الكثير من المتاعب والمصاعب ، لا سيما وأن ثمة قدرات مادية ! وإعلامية ! وأمنية ! ! ورصيدا شعبيا لدى البعض ، يمكنه من إلحاق الأذى بجميع أنواعه بمن يقف في وجهه . . . ويستشهدون لذلك بما جرى على العلامة السيد ياسين الموسوي حفظه الله وغيره من الناس .

ونقول :
1 - إذا كان ثمة تكليف شرعي يوجب التصدي فلا بد من رد السؤال إليهم لنقول لهم : لماذا يسكت الآخرون ؟ ولماذا لا يتكلمون كما نتكلم ولا يتصدون كما نتصدى ؟ ! لا سيما وأن الأمور التي هي محل النقاش ليست إلا مفردات دينية محضة ، لا علاقة لها بسياسة أو منصب وغير ذلك .

كما أن المراجع قد قالوا كلمتهم الداعية إلى عدم السكوت في هذا المجال .

- ص 29 -


2 - إن التكليف الشرعي - حيث يراد الإلزام بالحجة - هو الحكم وهو الفيصل وليس الخوف من القدرات المادية أو من التعرض للأذى . أو غير ذلك ، وقد قال تعالى : * ( الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) * ( 1 ) .

3 - لو كان هذا المنطق هو الحاكم ويسمح للناس بالانسحاب من الساحة والاسترخاء ، فقد كان المفروض بالأنبياء والأوصياء والمصلحين أن ينسحبوا من ساحات التصدي والمواجهة ، لئلا يتعرضوا للأذى ، ولأن الآخرين كانوا على مدى التاريخ أكثر استجماعا للقدرات المادية ، من إعلامية وغيرها ، وأكثر جمعا للناس من حولهم . تقديس التراث : ثمة من يتهمنا بتقديس التراث ، غثه وسمينه ، على قاعدة : * ( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ - أو مُّهْتَدُونَ ) * ( 2 ) .

فمثلا : لماذا تقديس كتاب سليم بن قيس ؟ ! أليس لأنه وثيقة تراثية ؟ !

( 1 ) سورة آل عمران : آية 173 . ( 2 ) سورة الزخرف : آية : 22 - 23 . ( * )

- ص 30 -


ونقول : إننا لسنا بحاجة إلى التأكيد على أن ما يلزمنا من التراث هو ما ثبت لدينا بالأدلة العلمية الصحيحة ، والقاطعة للعذر ، على نحو يفرض علينا التمسك به ، والدفاع عنه ، وعدم السماح لأي كان بالمساس به ، من حيث أنه يمثل حقيقة دينية وإسلامية .

وأما بالنسبة لكتاب سليم ، فقد قلنا : إن وثاقة مضمونه عندنا - وهو عند غيرنا من العلماء كذلك - لا تعني أن ذلك لأجل كونه تراثيا ، بل لأجل ثبوت ذلك بالدليل .

وقد غاب عن هؤلاء : أننا في نفس الوقت الذي أكدنا فيه على قبولنا كتاب سليم بن قيس على أساس الدليل ، فإننا ناقشنا كتاب " مؤتمر علماء بغداد " وكان لنا رأي تجاهه . وقد سجلناه في نفس كتابنا مأساة الزهراء ( ع ) .

وأن منهجنا العلمي في " كتاب مأساة الزهراء ( ع ) " كما هو في سائر كتبنا يثبت حقيقة أننا أبناء الدليل كيفما مال نميل . . ونحن نقول لكل من يدعي علينا أمرا : لا يكفي إطلاق التهم ، بل لا بد من إقامة الدليل القاطع عليها ، وإلا فإن من يطلقها سيكون هو المتهم الذي قد لا يستطيع إثبات براءته مما أوقع نفسه فيه .

جند المرجعية
جند المرجعية
Admin

عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

https://alzahra2.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى