alzahra2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قضية النقل عن السيد شرف الدين

اذهب الى الأسفل

قضية النقل عن السيد شرف الدين Empty قضية النقل عن السيد شرف الدين

مُساهمة  جند المرجعية الإثنين مايو 31, 2010 9:04 pm

مأساة الزهراء عليها السلام ج 1 - العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي - ص 38



قضية النقل عن السيد شرف الدين

ومما أخذ علينا في هذا الكتاب : أننا ذكرنا أنه ينقل عن السيد شرف الدين في أوائل الخمسينات خبرا يتعلق بالهجوم على بيت الزهراء ( ع ) ، وحين يسأله البعض عن مقدار عمره حينئذ يجيب بقوله : 22 أو 23 سنة .

- ص 39 -


حيث قلنا هناك : إنه إذا كانت ولادته في سنة 1935 ( 1 ) . فإن عمره لا بد أن يكون حينئذ أقل من ذلك بكثير .

وقد أشاعوا : أن ذلك يمثل إتهاما لذلك القائل بالكذب ، وتلك جريمة كبيرة وخطيرة بنظر هؤلاء .

ونقول : قد أجبناهم عن ذلك بما يلي :

أولا : إن اللغة التي تحدثنا بها هي لغة الخطأ والصواب ، وإصابة الواقع وعدمها ، أما دوافع وأسباب وقوع المخطئ في خطأه فذلك ليس من اهتماماتنا ، والمخطئ هو المسؤول عن تبرير ما يصدر منه ، ولم نتحدث باللغة الأخلاقية أو الشرعية . من حيث كون ذلك من مفردات الكذب أو الصدق ، الذي يعني أنه قصد أن يخبر بغير الواقع من دون سبب أو عذر ، أو لم يقصد ذلك . ثانيا : إننا إنما كنا نناقش طبيعة الدقة في النقل من حيث القدرة على ضبط التعابير في قضية مضى عليها أكثر من ( 40 ) عاما ،

( 1 ) راجع : مجلة المرشد : العددان 3 - 4 ص 23 وص 210 عن كتاب : أسئلة وردود من القلب . لكن جاء في المصدر نفسه ص 299 وص 282 و 127 أنه ولد سنة 1936 وجاء في ص 122 عن جريدة لبديار عدد 19 - 4 - 1992 : أنه ولد في النجف الأشرف 19 - شباط - 1934 الموافق 19 - شعبان - 1354 ونشرت المقابلة نفسها في كتاب ( آفاق الحوار الإسلامي المسيحي ) : ص 351 فراجع . . ( * )

- ص 40 -


لأن هذا النقل يشكل إحدى ركائز الاستدلال عند هذا البعض على نفي مسألة الهجوم على بيت الزهراء ( ع ) وما تبع ذلك من تفاصيل ، وهو الذي يقول : " عندما يريد الإنسان أن يتذكر طفولته من خلال هذا التاريخ الذي أصبح - إلى حد ما - تاريخا سحيقا يرقى إلى أكثر من خمسين سنة ، فمن الطبيعي أن لا يتذكر الإنسان كل ملامحه التفصيلية " ( 1 ) وهو كلام واقعي سليم .

وقد وجدنا صدق هذا القول في العديد من القضايا ليس في قضية السيد شرف الدين وحسب ، وإنما في موارد أخرى أيضا ، ونذكر هنا خصوص الموارد التي وقع الخطأ فيها في عمره ولا نتعرض لسواها . إلا في مورد واحد ، لتكون نموذجا يحكي عما عداه ، فنقول :

1 - لقد سئل البعض عن عمره حين خروجه من المدرسة والالتحاق بالحوزة : " كم كان عمرك في ذلك الوقت ؟ ! " فأجاب : " كنت في عمر الحادية عشرة . . " ( 2 ) .

( 1 ) تحدي الممنوع : ص 23 . ( 2 ) مجلة المرشد : العددان : 3 - 4 ص 19 عن أسئلة وردود من القلب . ( * )

- ص 41 -


ولكنه في مورد آخر يتحدث عن نفسه ، فيقول : " . . . ومن خلال ذلك بدأت طلب العلم الديني في سن مبكرة جدا ، أظن أنها كانت سن التاسعة من عمري " ( 1 ) .

2 - وفي مورد آخر يقول : " . . أستطيع القول : إنني انتسبت إلى الحوزة الدينية حوالي سنة ( 1363 ه‍ . ) وكان عمري آنذاك إحدى عشرة سنة . . " ( 2 ) .

والفرق واضح بين العبارتين فهو تارة يقول : إن عمره كان تسع سنوات وأخرى يقول : كان عمره إحدى عشرة سنة ، وتارة يظن وأخرى يجزم . ثم نجد الفرق كذلك في مضمون العبارة الثانية ، حيث إنه إذا كانت ولادته هي سنة 1354 هـ ( 3 ) .

فإن عمره حينئذ هو تسع سنوات ، لا إحدى عشرة سنة ، كما ذكره هو في نفس هذا النص .

3 - وفي قصة متفجرة بئر العبد المعروفة ، التي هي حدث

( 1 ) مجلة المرشد العددان 3 - 4 ص 56 عن تحدي الممنوع ص 26 .
( 2 ) مجلة المرشد : العددان 3 - 4 ص 62 ، عن تحدي الممنوع : ص 43 .
( 3 ) راجع : تحدي الممنوع : ص 19 ، لكنه ذكر أيضا أنه ولد في سنة 1936 م . وكذا في المرشد : ص 127 ، مع أن ذلك إنما يوافق سنة 1935 م . ، فراجع المرشد : العددين 3 و 4 ص 210 ، ومعجم رجال الفكر والأدب . والملفت أكثر هو تعدد سنوات المواليد له فقد ذكر أنه ولد سنة 1935 م . و 1936 م . و 1934 م . ) . راجع هامش ص 39 . ( * )

- ص 42 -


بل منعطف تاريخي هام جدا في حياة البعض بل هي نقطة " البروز الأكبر " له ( 1 ) على حد تعبير بعض مادحيه نراه : يقول : " لقد تعرضت لأكثر من محاولة اغتيال قبل المحاولة الفاشلة التي تعرضت لها في منطقة بئر العبد عام 1984 ميلادية " ( 2 ) .

ويقول : " أما بالنسبة لانفجار بئر العبد عام 1984 الذي حاولوا اغتيالي من خلاله الخ . . . " ( 3 ) . مع أن انفجار بئر العبد إنما كان في 8 - 3 - 1985 وهو الذي أودى بحياة 80 شخصا . ( 4 ) .

وكتاب تحدي الممنوع إنما طبع سنة ( 1992 ) أي بعد سبع سنوات فقط من حدوث هذه المجزرة ، وقد نسي هذا البعض تاريخ أعظم حدث واجهه في

( 1 ) مجلة المرشد : العددان : 3 - 4 ص 299 والعبارة : هكذا : " والبروز الأكبر كان بعد عام 1982 ثم في أعقاب الانفجار الضخم في بئر العبد عام 1984 الذي جعله محط الأنظار " .
( 2 ) تحدي الممنوع : ص 87 .
( 3 ) التحدي الممنوع : ص 88 .
( 4 ) مجلة المرشد : ص 128 عن جريدة الشعب المصرية بتاريخ 6 - 8 - 1993 م . وكتاب الحجاب " الحروب الخفية لوكالة المخابرات المركزية الأميركية " : ص 344 . ( * )

- ص 43 -


حياته ، فكيف لا ينسي حدثا مضى عليه أكثر من أربعين سنة حول موضوع ليس من إهتماماته - على حد قوله كما أشرنا إليه في العديد من المناسبات .

4 - ونجده يقول في مورد آخر : " بدأنا نصدر مجلة خطية باسم ( الأدب ) . وكنا نحررها في سن العاشرة ، أو الحادية عشرة في ذلك الوقت ، وكنا نكتب عددا كلما زاد مشترك " ( 1 ) .

ثم هو يقول : " في ذلك الوقت أصدرنا مجلة مكتوبة اسمها ( الأدب ) وكتبت فيها موضوعين ، واستكتبنا بعض الأشخاص ، وكنا نحاول لدى كل مشترك جديد أن نكتب ، ونصدر نسخة جديدة . وكان المرحوم السيد مهدي يحسن الكتابة جيدا . أصدرنا خمسة أعداد من هذه المجلة ما بين أعوام 1949 و 1950 . " ( 2 ) .

ومقتضى هذا النص الأخير : أن عمره كان حين إصدار المجلة هو 13 - 14 سنة بناء على أن ولادته كانت سنة 1936 م .

( 1 ) مجلة المرشد : العددان 3 - 4 ص 57 ، وكتاب تحدي الممنوع : ص 289 .
( 2 ) مجلة المرشد : العددان 3 - 4 ص 20 عن كتاب أسئلة وردود من القلب . ( * )

- ص 44 -


أما لو كانت ولادته سنة 1935 م . أو سنة 1934 م . - كما علم مما تقدم متنا وهامشا - فإن عمره سيزيد سنة أو سنتين ليصبح 14 - 15 سنة أو 15 - 16 سنة .

وعلى جميع التقادير ، فإن قوله : إن عمره كان حين إصدار تلك المجلة في سن العاشرة أو الحادية عشرة - ليس دقيقا . وإذا كان مرد ذلك كله هو - كما قال هو نفسه - أن ذلك أصبح إلى حد ما تاريخا سحيقا فمن الطبيعي أن لا يتذكر الإنسان كل ملامحه التفصيلية . فليكن ما ذكره عن الإمام السيد شرف الدين ، هو الآخر بعض هذا الماضي السحيق الذي يصعب تذكر تفاصيله بدقة ، تغير في تغيير حقائق التاريخ ، من وجهة نظر السيد شرف الدين على الأقل .

الفرق بين الهجري والميلادي : والملفت هنا : أن بعضهم قد اتهمنا بسوء الفهم ، لأجل عدم تمييزنا - بزعمه - بين التاريخ الهجري الذي قصده البعض في مدة عمره حين سمع من السيد شرف الدين ، وبين التاريخ الميلادي الذي قصده البعض في كلامه في تحديد سنة اللقاء في مسألة السيد شرف الدين نفسها .

- ص 45 -


ونقول : إن من الواضح : أن كل ثلاثة وثلاثين سنة ميلادية تزيد السنة الهجرية عليها سنة واحدة فقط .

فهذه النظرية التي ابتدعها هذا القائل ، لا تستطيع أن تحل الإشكال في هذه المفردات التي أشرنا إليها لكون الفارق كبيرا ، ولكون عدد السنوات فيما بين الحدين كثيرا . وقد حددت بالكلمات والحروف لا بالأرقام .
جند المرجعية
جند المرجعية
Admin

عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

https://alzahra2.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى