alzahra2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مأساة الزهراء عليها السلام

اذهب الى الأسفل

مأساة الزهراء عليها السلام Empty مأساة الزهراء عليها السلام

مُساهمة  جند المرجعية الإثنين مايو 31, 2010 8:48 pm

مأساة الزهراء عليها السلام ج 1 - العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي - ص 9



مأساة الزهراء عليها السلام

لقد صدر كتابنا " مأساة الزهراء ( ع ) . . شبهات وردود " قبل حوالي أربعة أشهر ، فافتعلت حوله ضجة كان واضحا أنها ترمي إلى تحقيق أكثر من هدف ، ولسنا في وارد الحديث عن ذلك هنا .

غير أننا لمسنا من خلال ذلك ضرورة توضيح دواعي إصدار هذا الكتاب ، وسبب اختيارنا لخصوص هذه القضية ، " قضية الزهراء ( ع ) " دون سواها ، مع توخي الاختصار ، والاقتصار على ما هو ضروري ، دون الدخول - لغير ضرورة - في التفاصيل ، ودون التعرض لكثير من القضايا التي قد تحرج البعض أو تخرجهم عن حالة الاتزان ، وهو ما حصل بالفعل حين شعروا أن كتابنا الآنف الذكر يكاد يقترب إلى شئ من تلك القضايا ، فكيف لو أردنا أن نتجاوز ذلك للتصريح ، ثم التوضيح .

ولأجل ذلك فنحن نقتصر هنا على الإلماح إلى بعض القضايا ، وعرضها الساذج ، دون أن نحاول توضيحها ، إلا فيما تفرضه الضرورة ، ونترك الخيار بعد هذا للقارئ الكريم ، فنقول :

- ص 10 -


اختيار مأساة الزهراء ( ع ) لماذا ! ؟
والهدف من اختيار مأساة الزهراء ( ع )

لتكون الموضوع الذي نعالجه في سلسلة الموضوعات الكثيرة التي تصدينا لإحقاق الحق فيها مما يمس قضايا الدين والمذهب أمران ، وهما :

الأول : هو أن هذه المفردة " مأساة الزهراء ( ع ) " قد أصبحت بحاجة إلى توضيح وبيان من أجل إزالة ما ربما يكون قد علق في أذهان بعض الناس نتيجة للتشكيكات ! ! أو التساؤلات المنهجية ! ! أو العلمية ! ! - على حد تعبير البعض - التي طرحت عليهم كرات ومرات ، في عشرات المواقف الإذاعية ، والمكتوبة ، والعديد من المقابلات والمراسلات والمراجعات في ردح من الزمن طويل .

وقد طرحت أدلة كثيرة ومتنوعة في أكثر من اتجاه تهدف إلى نفي حصول أي عنف ضد الزهراء ( ع ) في بيتها ، أو حتى ضد علي ( ع ) في بيت الزهراء ( ع ) .

وقد أعطيت تلك الشواهد والأدلة عناوين فكرية حضارية ! ! مثل " إثارات " أو " علامات استفهام " أو " شكوك في طريق البحث " . . إلى آخر ما هنالك من تعابير أصبحت معروفة ومألوفة .

- ص 11 -


فلذلك أردنا أن نقوم بدراسة الموضوع ، من خلال معالجة تلك " الإثارات " بصورة تفصيلية ، لنتمكن من استيعاب كل ما طرح من أمور تثير هذه الشكوك ، ولنتمكن من ثم من تبديد " علامات الاستفهام " التي رسمت ، علنا نستحق " الشكر " ! ! الذي وعد به هذا البعض عندما قال : " ونحن نشكر من يجيب على علامات الاستفهام التي رسمناها " . ( 1 ) على أمل أن ينتهي الموضوع عند هذا الحد ، وينحل بذلك الإشكال .

وكان الشكر الذي وعد به هذا البعض مميزا في نوعه وفريدا في بابه ! ! كما سنلمح إليه إن شاء الله تعالى .

الثاني : إن قضية الزهراء ( ع ) - وبسبب ظروف معينة - قد تجاوزت طابعها العلمي الخاص ، لتصبح عنوانا يشير إلى منهج عام يتعدى مجال التاريخ ، إلى نواح أخرى في مجال الاهتمامات الإسلامية ، كشؤون العقيدة ، وعلم الكلام ، وعلم الأصول ، والحديث والفقه والتفسير ، وحتى اللغة ، بالإضافة إلى أمور كثيرة أخرى إيمانية وغيرها .

نعم : لقد أصبحت قضية الزهراء ( ع ) هي ذلك ( الرمز ) ، أو قل : العنوان المشير الذي يختزل منهجا له مفرداته ، وله طابعه الخاص ، وله آفاقه وملامحه ، وسوانحه وبوارحه .

( 1 ) جريدة فكر وثقافة : العدد 18 بتاريخ 19 - 10 - 1996 م . ( * )

- ص 12 -


لذلك أردنا أن تكون معالجتنا لهذا الموضوع مشاركة في إنجاز الواجب الذي يشعر به كل مسلم مؤمن ، لا يجد مبررا لأن يقف موقف اللامبالاة ، حيال محاولات التعرض لهذا الدين في عقائده وأحكامه ، وفي رسومه وأعلامه ، لا على قاعدة " التمسك بالموروث المقدس " ، باعتباره دين الآباء والأجداد ، كما يحاول البعض أن يتهمنا ، ويتهم كل أتباع مذهب أهل البيت وعلماء الشيعة الأبرار . . . ( 1 )

بل على قاعدة التمسك بما دل عليه الدليل العلمي القاطع للعذر ، والمثبت للحقيقة . . وحين تنطلق تلك المقولات ، لتثير الشبهات في قضايا الدين ، وتزعزع ثباتها ، فسيكون لكل أحد الحق والحرية في الرد العلمي المناسب عليها ، أيا كان مصدرها ، دون مجاراة أو ممالأة .

وتلك هي مسؤولية كل من يمتلك من أسباب العلم والمعرفة ما يخوله القيام بذلك .

وهذا ما شهدناه فعلا حيث بادر مراجع الدين وكثيرون ما علماء الأمة إلى تسجيل استنكارهم لمقولات هذا البعض ، وأعلنوا رفضهم لهما ، ولا نتوقع إلا استمرارهم في العمل بواجبهم الشرعي في هذا المجال ونحن معهم على الطريق.

( 1 ) بينات بتاريخ 25 - 10 - 1996 م . ( * )
جند المرجعية
جند المرجعية
Admin

عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

https://alzahra2.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى